مسرحية”جعبان” لفرقة البصرة عرض جمالي نوعي

ضمن نشاطات اليوم الأول لانطلاق العروض المتنافسة على جوائز مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب . احتضن مسرح الرافدين في تمام الساعة السادسة من مساء الأمس الأربعاء 10 حزيران العرض الأول لمسرحية“ذات دمار” تأليف سعد هدابي وإخراج الفنان عدنان أبو تراب.

وحسب مبعوث الفرجة تعثر المهرجان في انطلاقته الأولى بسبب عرض “ذات دمار “ حيث لم يحقق قبولا واضحا حسب استطلاع الرأي لغالبية الجمهور الذي حضر هذا العرض , وقد اكتفى البعض بالإشارة لشرف المشاركة لكادر المسرحية وكان من بين الآراء التي استطلعها مبعوث الفرجة لمسرحية “ذات دمار” هو الفنان( الدكتور مظفر الطيب )الذي صرح لنا قائلا :” إن العروض التي تحمل هوية مسبقة مثل عرض “ذات دمار” لمحافظة المثنى .كهوية المسرح المناهض للإرهاب.تكون تلك الهوية ضاغطة على ذائقة التلقي ويكون العرض مقروءا مسبقا. لذلك على مثل هذه العروض أن تعمل على كسر التوقع. وهذا ما لم يكن حاضرا في مسرحية ذات دمار لمؤلفها سعد هدابي.ومخرجها عدنان ابو تراب“. كما أعرب الدكتور مظفر الطيب على “أن مجيء فرقة ساوه التابعة لمحافظة المثنى وتقديم هذا العرض في مثل هذه الظروف القاهرة التي مر بها عموم البلد يعد انتصارا بحد ذاته نتيجة الهجمة الإرهابية وما يرافقها من ظروف اقتصادية قاهرة…”

وبعد هذا العرض كانت النقلة الجمالية النوعية مع عرض مسرحية”جعبان” لمحافظة البصرة . حيث أن هذا العرض ورغم مرجعيته كونه عرضا يؤسس لموقف وطني وإنساني لكنه لم يغفل الجانب الجمالي . عرض حقق قبولا واسعا لدى أغلب الجمهور. وقد صرح الفنان (الدكتور أحمد شرجي) لمجلة الفرجة حول هذا العرض المثير قائلا: “من الغريب أن لا تأتي البصرة بعرض هائل. من الغريب أن لا يقدم فريق البصرة المسرحي الجمال والثقافة والوعي.حبسوا الأنفاس لمدة 45 دقيقة..عرض جمالي نوعي تناول قضية الإرهاب بعقلية مثقفة. وجمال عال يحسب لكادر العرض.”

يذكر أن مسرحية “جعبان” هي من تأليف عبد الكريم العامري وإخراج د.حازم عبد المجيد ومن بطولة الفنانة الدكتورة ثورة يوسف التي قدمت عرض اتسم بإمكانيات أدائية كبيرة أدهشت الحضور، حيث أعرب أغلبهم عن سعادته بمشاهدته لهذا العرض الذي حقق الانسجام في جميع مهامه الأدائية , وكان لكادر العرض دورا كبيرا في صناعة بنية مشهدية ذات قدرات جمالية متقنة.  وقد ساهم الأداء التمثيلي دورا بارزا في نجاح هذا المنجز الجمالي .بعد أن سجل بعض الممثلين حضورا لافتا في عرض “جعبان ” وهم كل من الفنانين مجيد عبد الواحد ومحمد قاسم ويوسف صلاح الدين وسلام الفرطوسي وحسين الزهيري .كما أشاد اغلب الحضور بالممثلة الشابة هبة الله قاسم التي قدمت أداء جسدي منضبط وذو دلالات تعبيرية عالية الدهشة . وقد رشحها أغلب الحضور للمنافسة على جائزة التمثيل ضمن هذا المهرجان.
المصدر: مجلة الفرجة بتاريخ يونيو 11, 2015

Share: