البصرة تحتفي بالشاعر والكاتب المسرحي عبد الكريم العامري

احتفت مؤسسة آنو للفنون الادائية ودار الفنون والآداب وقصر الثقافة والفنون في البصرة بصدور كتاب مسرحيات للشاعر والكاتب المسرحي العراقي عبد الكريم العامري.

الجلسة من تقديم الاعلامي طارق صالح


ابتدأ الحفل الذي قدمه الاعلامي طارق صالح بعرض فلم عن سيرة العامري ثم تحدث الدكتور طارق العذاري رئيس مؤسسة آنو للفنون الادائية عن المنجز المسرحي ومسرحيات العامري والتي اعتبرها استشراف للمستقبل ونقلة نوعية للكتابة المسرحية في العصر الحديث. فيما تحدث الدكتور حسن النخيلة مدير دار الفنون والآداب للطبع والنشر عن اهمية كتاب مسرحيات واضافته للمكتبة المسرحية العربية كون العامري يعتبر من اهم كتاب المسرح العراقيين والعرب.

مع الدكتور طارق العذاري


وتحدث نقيب الفنانين في البصرة الاستاذ فتحي شداد المياحي عن العلاقة التي تربطه بالعامري والمسيرة الابداعية في المسرح مؤكدا ان العامري قد تجاوز الخط المحلي في كتاباته بعدما عرضت له مسرحيات في بلدان عربية وترجمت بعض مسرحياته للغات اخرى.

مع الدكتور حسن النخيلة


وتحدث الاستاذ احسان وفيق السامرائي عن كتابات العامري الروائية واسلوبه المتميز في كتابته السينمائية حيث ان المشاهد في الرواية هي مشاهد سينمائية واشاد بمنجز العامري الابداعي.
وكانت مداخلة الاستاذ القاص الكبير محمد خضير عن النص المسرحي المكتوب والنص المعروض على خشبة المسرح.

خلال توقيع الكتاب


فيما عرضت مسرحية جعبان الحائزة على الجائزة الكبرى في مهرجان المسرح العراقي الاول ضد الارهاب بعدها تم تكريم العامري بوشاح العراق وقلادة الابداع من اتحاد الصحفيين العراقيين قدمها رئيس الاتحاد في البصرة الاستاذ بدر حيدر المياحي وتكريمه من قبل دار الفنون والاداب ودار الادب البصري ومؤسسة آنو للفنون الادائية وقصر الثقافة والفنون.

الحفل تخلله تكريم من مؤسسات ومنظمات


يذكر ان كتاب مسرحيات ضم 28 مسرحية قدمه الاستاذ الدكتور حميد صابر.

Share: