حوار حصري مع الإعلامي العراقي عبد الكريم العامري حاورته الأديبة المغربية ليلى مهيدرة

نحن من أكثر شعوب العالم نحلم، كل حياتنا أحلام، وأنا واحد من هذا الشعب الذي يحلم، بدأت أحلامي منذ أن بدأت أعي الأشياء، يوم كانت الحياة بحجم آمالنا والدنيا بحجم قلوبنا.. حلمت أن أحقق شيئا للإنسانية، اترك أثرا في الناس، وفي الكون.. وكلما اقترب حلمي أصابتني نكبة، من نكبة حزيران إلى نكبة احتلال بغداد، لم تتحقق أحلامي، لكني ما زلت احلم ..واحلم..وأحلم فلن تنتهي دورة الأحلام.هذه من كلمات شخصية اليوم وهوعبد الكريم العامريشاعر وإعلامي ومسرحي عراقي من مواليد البصرة – الفاو (جنوب العراق) 22 ايلول 1958صدر له:الطريق إلى الملح  رواية دار الشؤون الثقافية وزارة الثقافة العراقية – بغداد 2000عنبر سعيد   رواية دار كلمة القاهرةلا احد قبل الأوان    مجموعة شعرية- جامعة البصرة 1998مخابئ   مجموعة شعرية – البصرة- العراق 2000مجموعة كبيرة من المسرحيات قدمت في العراق وخارجه.يسعدني فعلا أن تستضيفه مدونتي في إطار شخصيات مميزة التي أتمنى أن تكون تكريما للمميزين ممن يتركون في حياتنا بصمات ، كلمات نهمس بها في آذانهم وتأريخ لفخرنا بهم واعتزازنا بأن القدر جاد علينا بالتعرف إليهم عن قرب والإعلامي المميز عبد الكريم العامري نشر مقالات عدة حول الثورة المصرية والتونسية قبلها لذا حرصت أن يكون ضيفي حتى تنجلي الرؤية حول ما يجول في فكر المثقفين العراقيين ويوم 25 المرتقب .  

   ·       ما دور المثقف والإعلامي ككل في الطفرة الثورية التي يعرفها المجتمع العربي ؟

–    للأسف الشديد المثقف العربي بعيد جدا عن طموحات الجماهير أنا أتحدث عن تجربة العراق فالنخب المثقفة بعيدة كل البعد حتى في أنشطتهم الثقافية هم بعيدون، لكن هناك استثناءات وهي عادة فردية تخرج من هذا الأديب أو المثقف أو ذاك.. لكن الإعلامي دوره اكبر ذلك لأنه يعيش الوضع ساعة بساعة وينقل تقاريره ويقول رأيه أيضا إذا استدعى ذلك وبالنسبة لي والحمد لله أديت دورا رغم أني غير مقتنع به من خلال المقالات والتقارير الصحفية إلا أنها لا ترتقي لدماء الشهداء التي نزفت على ارض العرب.

 ·   ما تقييمك لما حصل بمصر وتونس وما الخطاب الذي توجهه للصرخات التي بدأت تعلو بالجزائر هذه الأيام ؟  

    – ما حصل في مصر وتونس وما سيحدث في بلدان عربية مرشحة أخرى هو نتاج تراكم أخطاء الأنظمة التي لم تلتفت إلى الشعب      وهو نتاج إسقاطات الإهمال المتعمد منها تجاه شرائح كبيرة حتى في معالجات الأزمة لم تكن الأنظمة موفقة بحيث كانت تتعامل مع الناس بفوقية وقمعية وتنظر لهم بدونية غريبة لهذا فالشعب انتصر والأنظمة رحلت إلى غير رجعة.

·       يوم 25 هو يوم مرتقب في العراق  كيف ترى الثورة العراقية وما هي توقعاتك ؟    

  – ما يحدث في العراق مختلف جدا، في العراق هناك احتلال، ونظام محاصصة مقيت، والعراقيون يختلفون أيضا عن المصريين أو        التونسيين ذلك لان سنوات الظلم كسرت ظهورهم ولم يستطيعوا أن يوحدوا إرادتهم لانتساب شرائح كبيرة منهم إلى طوائف وأحزاب وكتل وغيرها ما يشتت الجهود.

·       كلمة للمدونين والصحف الالكترونية والصفحات  وما تقييمك لتأثيرها على الشارع العربي ؟ 

–    تحية للمدونين الشرفاء فالتأثير الذي تركته المدونات والصحف كان كبيراً على الشارع العربي من خلال نقل الأخبار والحقائق التي لولاهم لطمست الأنظمة فعلتها.

.·       وأخيرا كلمة لمدونة هوس الحلم ؟

    قرأت مدونة هوس وشعرت ان الانامل التي تكتب فيها لها من الاحساس والمشاعر ما يملأ هذا الكون، جميل ان اجد هذا الزخم من الامل وتلك الشحنات من التفاؤل وذلك الكم من الصدق في التعامل مع الموضوعات.. 

مدونة هوس الحلم للأديبة المغربية ليلى مهيدرة

Share: