المسرح العربي في 2015: طفرة إنتاجية بقيت حبيسة المهرجانات

شهد المسرح العربي خلال عام 2015 طفرة كبيرة في عدد العروض المسرحية التي أنتجتها فرق وتجمعات ومؤسسات أهلية وحكومية يمكن تقديرها بـأكثر من 500 عرض، احتضنتها مهرجانات دولية وقومية وإقليمية ووطنية للمحترفين والشباب والهواة والطلبة تزيد عن خمسين مهرجانا. لكن أغلب هذه العروض ظلت حبيسة داخل أسوار تلك المهرجانات، ولم يشاهدها الجمهور من خارج الوسط المسرحي والثقافي، باستثناء عروض المسرح المصري واللبناني والعراقي التي عادة ما تقدم للجمهور بعد انتهاء المهرجانات لفترات مختلفة.

عرف المسرح العربي خلال عام 2015 الذي شارف على الانتهاء غزارة في عدد الإنتاجات الجديدة بلغ الخمسمئة عرض، ومع ذلك بقيت هذه العروض حبيسة المهرجانات التي شاركت فيها، وفي المقابل واصلت العديد من المهرجانات المسرحية العربية دوراتها في العام الجاري، وهي ظاهرة صحية وجب تثمينها، وفي ما يلي أبرز هذه المهرجانات.

مهرجانات مسرحية

مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، وقد أقيمت دورته السابعة في العاصمة المغربية الرباط بمشاركة تسعة عروض في المسابقة الرسمية، اختيرت من بين 151 عرضا تأهل للمنافسة في المرحلة قبل النهائية.

وفازت بجائزة أفضل عرض مسرحية “خيل تايهة” لفرقة “نعم” من مدينة الخليل الفلسطينية، وهي من تأليف عدنان العودة وإخراج إيهاب زاهدة، كما قدّمت في المهرجان ثمانية عروض موازية، وعُقدت ندوات ولقاءات وموائد مستديرة حول “مئوية المسرح المغربي”، إضافة إلى الندوات التطبيقية حول العروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية.

في ذات السياق احتضنت تونس الدورة الـ17 لأيام قرطاج المسرحية التونسية، التي شملت أكثر من 80 عرضا مسرحيا تونسيا وعربيا وأفريقيا وأوروبيا، ونظمت ملتقى فكريا دوليا بعنوان “المسرح وحقوق الإنسان” تضمن ثلاثة محاور هي: دور المسرح في الوعي بالحقوق والحريات، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعاملين في القطاع المسرحي، وإشكاليات حقوق التأليف.

على صعيد المهرجانات، أيضا، تميز عام 2015 بظهور عدة مهرجانات مسرحية جديدة منها: مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب، مهرجان جلجامش المسرحي الأول في البحرين، ومهرجان النيل المتنقل الدولي للمسرح في السودان.

وشارك في المهرجان الأول أي مهرجان المسرح العراقي ضد الإرهاب، الذي نظمته دائرة السينما والمسرح، أحد عشر عملا مسرحيا من المحافظات العراقية حصرا في المسابقة الرسمية، واحتوى على جلسات نقدية وحلقة دراسية عن “المسرح والإرهاب”. وقد حصدت الجائزة الكبرى كأفضل عمل مسرحي متكامل فرقة البصرة عن مسرحيتها “جعبان” من تأليف الشاعر عبدالكريم العامري وإخراج حازم عبدالمجيد.

اقرأ المقال كاملا في موقع العرب

Share: